المواضيع الأخيرة
بحـث
أضلاع مثلث احتقار العرب والمسلمين
2 مشترك
نســــــــــــــــــــــايــــم :: السيـاســــه... POLITCS :: قســم المواضيع السياسيه... POLITC TOPICS
صفحة 1 من اصل 1
أضلاع مثلث احتقار العرب والمسلمين
تتفق ثلاثة أطراف على نظرة موحدة سلبية للتاريخ العربي ـ الاسلامي، فتكيل له مختلف الاتهامات بدءاً من تهمة التخلف والبداوة، وانتهاءً بإنكار أي دور حضاري للعرب والمسلمين في التاريخ البشري، واعتبار الاسلام ديناً بدوياً مدمراً حمله بدو أجلاف فدمروا الحضارات التي كانت قائمة في بيزنطة وفارس .. ...الخ إن حاملي هذه النظرة السلبية للتاريخ العربي الاسلامي يأتون من ثلاثة منابع بعيدة عن بعضها، ويبدو - للوهلة الأولى - مستغرباً أن تصب مع بعضها في نفس المكان، وهذه الأماكن هي: مدرسة المركزية الغربية خاصة بشقها الليبرالي والليبرالي الجديد، ثم الماركسية التقليدية، وأخيراً الفكر الطائفي.
يتبنى أتباع المركزية الغربية، وخاصة شقهم الليبرالي والليبرالي الجديد، وجهة نظر هذه المدرسة تجاه الحضارة العربية ـ الاسلامية، فهم يرددون خلفها قائلين إن عشرة قرون سادها العرب ـ المسلمون هي عصور ظلام وتخلف، فقد توقف التاريخ قبل أن تنبعث حضارة اليونان من جديد في الغرب المعاصر، وبالتالي فإن الحضارة العربية الاسلامية لم تقدم للبشرية شيء بل على العكس إذ أن العرب حطموا الحضارات القائمة المزدهرة سواء الحضارة الآرية الساسانية، أم الحضارة البيزنطة سليلة الحضارة اليونانية فعم الظلام على البشرية.
و أما الماركسي التقليدي من أتباع نظرية المراحل الخمس للتطور البشري، فهو يعتبر استناداً إلى نظرية 'المراحل الخمس'، وتوأمها 'نمط الإنتاج الآسيوي 'أن الرأسمالية انبثقت في أوروبا لأن نمط الإنتاج الاقتصادي ـ الاجتماعي هناك يحمل ديناميكية خاصة ساعدته على تحقيق القفزات الحضارية الكبرى مقابل دوران نمط الإنتاج الآسيوي في حلقة مفرغة من التطور، وبالنتيجة جمود هذا النمط وعدم قابليته لتحقيق نقلة اقتصادية ـ حضارية من داخل البنية وهنا يقف الماركسي التقليدي إلى نفس الأرضية التي يقف عليها سليل المركزية الغربية. ويصير الفرق بين الطرفين كمياً لا نوعياً، وبالتالي يمكن اعتبارهما طيفين لفكر واحد. وما زاد الطين بلة هو موقف الماركسيين الطفولي من الدين، فقد بسطوا الأمر إلى عبارة 'الدين أفيون الشعوب' وهي عبارة قالها ماركس في سياق أوسع، ويخص بها الكنيسة الكاثوليكية التي كانت مؤسسة اقطاعية مهيمنة في الغرب، وبالتالي تحولوا على أعداء للدين ولخصوا عشرة قرون من الحضارة العربية ـ الاسلامية بجانب ديني بحت. كما لا ننسى أن نشير إلى نقطة ثالثة ساهمت في صياغة هذا الموقف السلبي من الحضارة والتاريخ العربي ـ الاسلامي لدى الماركسيين التقليديين، وهي اقتراب ماركس من فكر المركزية الغربية في كثير من الأمور منها نظرية المراحل الخمس نفسها، ونمط الانتاج الآسيوي، فالنظريتان تعتبران ضمناً أن أوروبا هي مركز العالم عبر العصور فبما إن المراحل الخمس كانت موجودة في تاريخ تطور العلاقات الإقتصادية ـ الاجتماعية في أوروبا فلا بد أنها نظرية التطور البشري ومن لم يكن من المجتمعات كذلك حُشر في ' نظرية الانتاج الآسيوي '. وإن اقتراب فكر ماركس من المركزية الغربية دفعه إلى تقييم الاستعمار البريطاني للهند ايجابياً لأنه ساهم في كسر بنية الهند المغلقة التي تراوح مكانها وبالتالي وضعها على طريق التطور وإن بكثير من الآلام!
وأما المنبع الثالث لاحتقار التاريخ العربي ـ الاسلامي في واقعنا الراهن فهو الفكر الطائفي الضيق، فحسب هذا الفكر فإن الاسلام الحقيقي قد انتهى باغتصاب بني أمية ومن تلاهم السلطة، وبالتالي ينظرون إلى أكثر من ألف عام من التاريخ على أنها عبارة عن تاريخ مظالم وقمع واضطهاد، ويتجاهلون المنجز الحضاري الهائل بغض النظر عمن حكم وكيف حكم، فالدولة التي حكمت العالم المعروف في ذلك الوقت من الأندلس إلى الصين وأقامت حضارة هائلة لا قيمة لها لأنها مغتصبة للسلطة!
تصب كل هذه الأنهار في مستنقع واحد كبير فتمتزج مياهها حتى يضيع طعمها على الشارب، فيختلط الخطاب الطائفي بالماركسي بالليبرالي القديم والجديد. فمن يدعو لقيم الحداثة وتقليد الغرب يمكنك بمجرد حك جلده الحداثي أن تكتشف فكراً طائفياً حتى النخاع، ومن يدعو إلى الماركسية يمكن أن يكون مجرد معاد للعرب والمسلمين، ،أو من أتباع المركزية الغربية، وقد يستخدم الطائفي مفردات وتعابير من نحت المركزية الغربية، فقد سمعت مدهوشاً أحد المعممين الذي اشتهر بعمله مستشاراً لبريمر في العراق يتحدث عن علاقة الدين بالسلطة وعن التاريخ العربي ـ الاسلامي بمفردات وتعابير لا يستخدمها إلا الليبراليون الجدد، ولا تصدر عن رجل دين إلا إذا كان يتحدث عن دين آخر!
ثم تأتي الشمس فتتبخر مياه هذا المستنقع مختلطة المصادر وسرعان ما تتحول إلى غيوم تمطر فوق عقول الناشئة من طلاب المدارس الثانوية والجامعات. فتصير ايديولوجيا احتقار التاريخ العربي ـ الاسلامي ايديولوجيا شعبية مبسطة سائدة يتداولها الشباب كما يتداولون الكلام عن كرة القدم. ولو أن مؤسسة ما أنجزت بحثاً عن صورة الذات الحضارية لدى طلبة الجامعات العرب لرأينا العجب العجاب. إن صورة الذات بالغة التدني لدى جيل يُعول عليه أن يحمل مشروع نهوض أمته، فكيف يستطيع أن يفعل وهو يعتقد جازماً أن تاريخه مظلم، وأنه عبارة عن سلسلة متصلة من المجازر والصراع على السلطة بين الأخوة أو الأبناء أو بين الآباء والأبناء. وكيف يستطيع جيل النهوض بأمته وهو يجزم أنها أمة متخلفة تخلفاً أزلياً وأنها لم تفد الحضارة الإنسانية بشيء!
يتبنى أتباع المركزية الغربية، وخاصة شقهم الليبرالي والليبرالي الجديد، وجهة نظر هذه المدرسة تجاه الحضارة العربية ـ الاسلامية، فهم يرددون خلفها قائلين إن عشرة قرون سادها العرب ـ المسلمون هي عصور ظلام وتخلف، فقد توقف التاريخ قبل أن تنبعث حضارة اليونان من جديد في الغرب المعاصر، وبالتالي فإن الحضارة العربية الاسلامية لم تقدم للبشرية شيء بل على العكس إذ أن العرب حطموا الحضارات القائمة المزدهرة سواء الحضارة الآرية الساسانية، أم الحضارة البيزنطة سليلة الحضارة اليونانية فعم الظلام على البشرية.
و أما الماركسي التقليدي من أتباع نظرية المراحل الخمس للتطور البشري، فهو يعتبر استناداً إلى نظرية 'المراحل الخمس'، وتوأمها 'نمط الإنتاج الآسيوي 'أن الرأسمالية انبثقت في أوروبا لأن نمط الإنتاج الاقتصادي ـ الاجتماعي هناك يحمل ديناميكية خاصة ساعدته على تحقيق القفزات الحضارية الكبرى مقابل دوران نمط الإنتاج الآسيوي في حلقة مفرغة من التطور، وبالنتيجة جمود هذا النمط وعدم قابليته لتحقيق نقلة اقتصادية ـ حضارية من داخل البنية وهنا يقف الماركسي التقليدي إلى نفس الأرضية التي يقف عليها سليل المركزية الغربية. ويصير الفرق بين الطرفين كمياً لا نوعياً، وبالتالي يمكن اعتبارهما طيفين لفكر واحد. وما زاد الطين بلة هو موقف الماركسيين الطفولي من الدين، فقد بسطوا الأمر إلى عبارة 'الدين أفيون الشعوب' وهي عبارة قالها ماركس في سياق أوسع، ويخص بها الكنيسة الكاثوليكية التي كانت مؤسسة اقطاعية مهيمنة في الغرب، وبالتالي تحولوا على أعداء للدين ولخصوا عشرة قرون من الحضارة العربية ـ الاسلامية بجانب ديني بحت. كما لا ننسى أن نشير إلى نقطة ثالثة ساهمت في صياغة هذا الموقف السلبي من الحضارة والتاريخ العربي ـ الاسلامي لدى الماركسيين التقليديين، وهي اقتراب ماركس من فكر المركزية الغربية في كثير من الأمور منها نظرية المراحل الخمس نفسها، ونمط الانتاج الآسيوي، فالنظريتان تعتبران ضمناً أن أوروبا هي مركز العالم عبر العصور فبما إن المراحل الخمس كانت موجودة في تاريخ تطور العلاقات الإقتصادية ـ الاجتماعية في أوروبا فلا بد أنها نظرية التطور البشري ومن لم يكن من المجتمعات كذلك حُشر في ' نظرية الانتاج الآسيوي '. وإن اقتراب فكر ماركس من المركزية الغربية دفعه إلى تقييم الاستعمار البريطاني للهند ايجابياً لأنه ساهم في كسر بنية الهند المغلقة التي تراوح مكانها وبالتالي وضعها على طريق التطور وإن بكثير من الآلام!
وأما المنبع الثالث لاحتقار التاريخ العربي ـ الاسلامي في واقعنا الراهن فهو الفكر الطائفي الضيق، فحسب هذا الفكر فإن الاسلام الحقيقي قد انتهى باغتصاب بني أمية ومن تلاهم السلطة، وبالتالي ينظرون إلى أكثر من ألف عام من التاريخ على أنها عبارة عن تاريخ مظالم وقمع واضطهاد، ويتجاهلون المنجز الحضاري الهائل بغض النظر عمن حكم وكيف حكم، فالدولة التي حكمت العالم المعروف في ذلك الوقت من الأندلس إلى الصين وأقامت حضارة هائلة لا قيمة لها لأنها مغتصبة للسلطة!
تصب كل هذه الأنهار في مستنقع واحد كبير فتمتزج مياهها حتى يضيع طعمها على الشارب، فيختلط الخطاب الطائفي بالماركسي بالليبرالي القديم والجديد. فمن يدعو لقيم الحداثة وتقليد الغرب يمكنك بمجرد حك جلده الحداثي أن تكتشف فكراً طائفياً حتى النخاع، ومن يدعو إلى الماركسية يمكن أن يكون مجرد معاد للعرب والمسلمين، ،أو من أتباع المركزية الغربية، وقد يستخدم الطائفي مفردات وتعابير من نحت المركزية الغربية، فقد سمعت مدهوشاً أحد المعممين الذي اشتهر بعمله مستشاراً لبريمر في العراق يتحدث عن علاقة الدين بالسلطة وعن التاريخ العربي ـ الاسلامي بمفردات وتعابير لا يستخدمها إلا الليبراليون الجدد، ولا تصدر عن رجل دين إلا إذا كان يتحدث عن دين آخر!
ثم تأتي الشمس فتتبخر مياه هذا المستنقع مختلطة المصادر وسرعان ما تتحول إلى غيوم تمطر فوق عقول الناشئة من طلاب المدارس الثانوية والجامعات. فتصير ايديولوجيا احتقار التاريخ العربي ـ الاسلامي ايديولوجيا شعبية مبسطة سائدة يتداولها الشباب كما يتداولون الكلام عن كرة القدم. ولو أن مؤسسة ما أنجزت بحثاً عن صورة الذات الحضارية لدى طلبة الجامعات العرب لرأينا العجب العجاب. إن صورة الذات بالغة التدني لدى جيل يُعول عليه أن يحمل مشروع نهوض أمته، فكيف يستطيع أن يفعل وهو يعتقد جازماً أن تاريخه مظلم، وأنه عبارة عن سلسلة متصلة من المجازر والصراع على السلطة بين الأخوة أو الأبناء أو بين الآباء والأبناء. وكيف يستطيع جيل النهوض بأمته وهو يجزم أنها أمة متخلفة تخلفاً أزلياً وأنها لم تفد الحضارة الإنسانية بشيء!
janesta- مــديـر عـــام
-
عدد الرسائل : 17577
العمر : 38
نقاط : 16564
تاريخ التسجيل : 27/01/2009
رد: أضلاع مثلث احتقار العرب والمسلمين
جينستا
مجهودك مميز ورائع
مجهودك مميز ورائع
reem- المشرف العام
-
عدد الرسائل : 9539
نقاط : 9022
تاريخ التسجيل : 29/01/2009
janesta- مــديـر عـــام
-
عدد الرسائل : 17577
العمر : 38
نقاط : 16564
تاريخ التسجيل : 27/01/2009
مواضيع مماثلة
» العرب
» صوت العرب من القاهرة
» رسالة أوباما.. هل يطمئن العرب؟
» ف ل س ط ي ن وهل يستقيم حال العرب ؟
» العرب وتيجان الريش
» صوت العرب من القاهرة
» رسالة أوباما.. هل يطمئن العرب؟
» ف ل س ط ي ن وهل يستقيم حال العرب ؟
» العرب وتيجان الريش
نســــــــــــــــــــــايــــم :: السيـاســــه... POLITCS :: قســم المواضيع السياسيه... POLITC TOPICS
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة مايو 06, 2011 9:36 am من طرف nada22
» برنامج يعمل اجنور للروم كلة تبع الياهو
الخميس سبتمبر 02, 2010 2:06 am من طرف MELAD89
» موت آخر أمل
الخميس أغسطس 19, 2010 9:41 am من طرف hady22
» ممكن ؟
الخميس أغسطس 19, 2010 9:38 am من طرف hady22
» تسرب المياه يكشف عن وفاة عجوز قبل 5 أعوام
الثلاثاء يوليو 27, 2010 2:08 pm من طرف janesta
» استراليا تكتشف ثلاثة ديناصورات كبيرة جديدة
الثلاثاء يوليو 27, 2010 2:07 pm من طرف janesta
» بحيرة طبرية تتناقص...... صور
الثلاثاء يوليو 27, 2010 2:06 pm من طرف janesta
» منزل بدولار واحد في الأسبوع في بلدة أسترالية
الثلاثاء يوليو 27, 2010 2:04 pm من طرف janesta
» برنامج دس كونكت باميلات بوت خطييير جدا
الثلاثاء مايو 11, 2010 10:27 pm من طرف شادى
» اقفل اميل الى مديقك فى ثوانى 123 بوووووووم
الثلاثاء مايو 11, 2010 9:47 pm من طرف شادى
» اطرد كل الى فى الروم فى 3 ثوانى مش مبالغة
الثلاثاء مايو 11, 2010 9:34 pm من طرف شادى
» أدخل حمل برنامج تسجيل صوت كل شيء على الجهاز الكمبيوتر
الأربعاء فبراير 10, 2010 10:08 am من طرف فوفو العنزي
» اعرف الى قدامك اون لاين ولا افلاين من غير برنامج وكمان اعرف
الثلاثاء فبراير 09, 2010 8:57 pm من طرف حنان
» برنامج Many cam 2.3
السبت فبراير 06, 2010 6:58 am من طرف البندري
» برنامج بوت قوى ويشتغل ب100 اميل بس
الخميس فبراير 04, 2010 11:24 pm من طرف thehandsome